الخميس، 16 مايو 2013

علاج الكولسترول

مرسلة بواسطة Unknown في الخميس, مايو 16, 2013
علاج الكولسترول
الكولسترول هو مادة تشبه الدهون و التي عندما يرتفع مستواها في الدم تترسب على الشرايين مما يؤدي الى ضيقها و أحيانا الى انسدادها مما يؤدي الى توقف امداد عضلة القلب بالدم و الأكسجين و النتيجة و التي تصيب مئات الآلاف يوميا هي: ألم شديد في الصدر أو أزمة قلبية أو أحد الأمراض الخطيرة الأخرى التي قد تصيب الأنسان.



يؤدى ارتفاع الكولسترول وثلاثى الجليسريد بالدم إلى تكوين لويحات أو صفحيات Plaques كثيرة في الشرايين وقصور في سريان الدم إلى المخ والكليتين والأعضاء التناسلية والأطراف والقلب .إن الارتفاع الشديد لمستوى الكولسترول هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب ، لأن الكولسترول يتسب فى تكوين الحصوات الصفراوية والإصابة بالعنة والخلل الذهنى وارتفاع ضغط الدم



هناك نوعان مشهورين من الكولسترول: 
1- الكولسترول عالي الكثافة (HDL-cholesterol) و يطلق عليه الكولسترول الجيد لأنه يساعد على التخلص من الكولسترول السيء.
2- الكولسترول منخفض الكثافة (LDL-cholesterol) و يطلق عليه الكولسترول السيء و هو من العوامل المسببة لأمراض القلب.
و عندما نريد ان نخفض الكولسترول في الدم علينا تحديد مستوى ال LDL-chloesterol و ال HDL-cholesterol و ال Total cholesterol (و الذي ليس هو مجموع الاثنين السابقين كما قد يتبادر للذهن).

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 595x250 الابعاد 32KB. هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 595x250 و بحجم 32KB.
علاج الكولسترول

الأسباب التى تؤدى إلى ارتفاع الكولسترول بالدم

قد يكون للعوامل الوراثية دور، لا سيما لدى أولئك الذين يعانون من مستويات بالغة الأرتفاع من الكولسترول ، ولكن من المؤكد أن السبب الرئيسى هو تلك الحياة الصناعية المعاصرة التى نعيشها والمليئة بالخلل الغذائى الذى تتربع فية اللحوم ومنتجات الألبان على عرش الأطعمة ، وهي بالطبع غنية بالكولسترول والدهون المشبعة .



أربع طرق فعالة للتخلص من الكولسترول

هنا أربع طرق و التي يمكن أن تعمل كل واحدة منهم منفردة أو مع الطرق الأخرى: 
1- تنظيم الأكل.
2- الرياضة.
3- تخفيض الوزن.
4- الأدوية التي يمكن أن يصفها لك الطبيب لتخفيض الكولسترول.






هناك عدد الأغذية والأعشاب يمكنها المساعدة في خفض نسبة الكوليسترول.

الجرز)Carrot (Daucus carota، والأطعمة الأخرى المحتوية على البكتين. أكدت دراسات تمت في اسكتلندا أنة في خلال 3 أسابيع فإن تناول تصبيرة يومياً مكونة من جزرتين يمكنة أن يخفض نسبة الكوليسترول بنسبة 10-20% وذلك في المشاركين في هذا البحث. الجزر غني بالبكتينpectin الليفي و مصادر أخرى غنية بالبكتين مثل التفاح والطبقة الداخلية البيضاء لقشورالموالح . تتمتع بهذه الأطعمة كقاعدة يومية. (نعم ، إذا تناولت البرتقال فحاول أكل القليل من القشرة البيضاء الداخلية ).
أنني أعرف أن تناول العصير هو السائد في هذه الأيام ولذلك أحب أن أقدم نصحية ,إذا أحببت أن تتناول هذه الفواكة والخضراوات في شكل عصائر، لا بأس. ولكن لا تستخدم العصارة ، فإنك تزيل معظم الالياف ، ويتبقى لك فقط 10% من البكتين المخفض للكوليسترول .

الأفوكادو (Persea Americana)Avocado. هذه الفاكهة ذات أعلى مستوى من الدهون ولذلك يتجنبها المرضى المصابون بأمراض القلب. ولكن حسب تقرير نشر في.
Review of Natural Products Lawrence، وهو نشرة محترمة،فإن الأفوكادويمكنة المساعدة في تخفيض نسبة الكوليسترول. في واحدة من الدراسات، أعطيت للسيدات الفرصة للاختياربين طعام مرتفع في نسبة الدهون الأحادية غيرالمشبعة (زيت الزيتون) مع الأفوكادوأو طعام غني بالنشويات المعقدة (النشا والسكريات). بعد 6 أسابيع ، وجد أن السيدات اللاتي تغذين على زيت الزيتون والأفوكادو وقد انخفضت نسبة الكوليسترول لديهن بحوالي8.2%.

الفول Beans (phaseolus ، أنواع متعددة). الفول غني بالألياف منخض في نسبة الدهون وهذا مجرد سبب لتخفيض نسبة الكوليسترول , كماأنة يحتوى على الليسيشين Lecithin وهي المادة المغذية التي تساعد في انخفاض مستوى الكولسترول. واحدة من الدراسات بينت أن كوباً ونصف من العدس أو اللوبيا يومياً، حوالي طبق من شوربة الفول، يمكنة المساعدة في خفض نسبة الكولسترول حوالي 19%.

الكرفس (Apium graveolens) Celery. في واحدة من الدراسات ، غذى الباحثون حيوانات المعمل بغذاء مرتفع الدهون لمدة ثمانية أسابيع مما رفع نسبة الكولسترول. ثم أعطوا البعض منها عصير الكرفس. لقد قلل هذا العصيرمن مستوى الكولسترول الكلى والكولسترول منخفض الكثافة .ليس واضحاً بعد إذا كان تناول الكرفس سوف يساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الإنسان أم لا، ولكنة بالتأكيد غير ضارأذا استخدمت هذا النبات اللذيذ في طعامك.

الثوم (Allium sativum) Garlic، البصل (A.cepa) Onion . الكثير من الدراسات بينت أن تناول ما يعادل فصاً واحداً من الثوم يومياً ( أو نصف بصلة ) يقلل من مستوى الكولسترول الكلى بنسبة 10-15% عند معظم الناس. في واحدة من هذاة الدراسات أعطوا بعض المرضى 800 مجم(حولى فص واحد) من الثوم يومياً فوجدوا بعد ذلك انخفاض مستويات الكولسترول وضغط الدم. الثوم علاج موثوق به في أوروبا لعلاج أمراض القلب و الاوعية الدموية وخاصة ارتفاع نسبة الكولسترول.


الزنجبيل(Zingiber officinale) Ginger .أكدت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يساعد في تخفيض نسبة الكولسترول. لماذا لا نضيف بعض الزنجبيل كتوابل لبقية الأطعمة المخفضة لمستوى الكولسترول؟
الحلبة(Trigonella foenum –graecum ) Fenugreek. هذا العشب غنى بألياف ملطفة تسمى ميوسيلاج . إن نشاطه المخفض للكولسترول قد تم رصده في التجارب المعمليةعلى الحيوانات كما تم التأكد منه على الإنسان .

المكسرات ربما تظن أن المرضي ذوي المستويات العالية من الكولسترول يجب عليهم تجنب المكسرات ذات المحتوى المرتفع من الدهون . ولكن هناك دراسة أجريت على أكثر من 25 ألف أمريكى بينت أن هولاء الذين يتناولون معظم المكسرات أقل الناس احتمالاً لحدوث السمنة . هؤلاء الناس جميعاً كانوا أصحاء . ولذلك لن أنصح بالمكسرات للذين يعانون من مرض في القلب . أو ارتفاع ضغط الدم ولكن لهؤلاء الذين يبدون أصحاء فإن المكسرات لا تؤدى إلى أذى شديد ، وافضل كثيراً من اللحوم .
من المحتمل أن المكسرات تساعد في الشعور بالامتلاء (الشبع ). إن الجوز مثلاً يحتوى علي الناقل العصبى سيروتونين serotonin والذى يدخل في عملية الإحساس بالشبع .

بالمناسبة تناول الكثير من المكسرات وجد أنة مصحوب بانخفاض معدل الأزمات القلبية الحميدة والقاتلة . ربما يكون هذا الكلام شيقاً لأى شخص معرض للخطر بسبب ارتفاع مستوى الكولسترول .
العصفر(Carthamus tinctorius ) Safflower بينت واحدة من الدراسات أن تغيير الزيت المستخدم في الطعام العصفر لمدة 8 أسابيع يقلل مستوى الكولسترول الكلي من 9 إلى 15 % والكولسترول منخفض الكثافة من 12 إلى 20 % .

السمسم (Sesamum indicum )Sesame كل النباتات تحتوى على فيتوستيرول ، وهى مركبات يمكن أن تمتص داخل تيار الدم وتقوم بطرد بعض من الكولسترول الموجود هناك . حسب معلوماتي ، فان الطعام الذى به أعلى نسبة فيتوستيرول هو حبوب السمسم ( اعتماداً على الوزن الجاف ) من الأغذية الأخرى التي تحتوى على فيتوستيرول ، في ترتيب تنازلى حسب القوة ، بذور عباد الشمس ، القرنبيط ، السبانخ ، البصل ،الفراولة ،القرع ، الفجل ،المشمش ، الطماطم ،الكرفس ،الزنجبيل ، الأسبراجاس
(الجنجل ) وقبل كل ذلك يأتي الخس ، والبندق ، والخيار في المقدمة .

يمكنك بسهولة استخدام هذة المعلومات لتجهيز طبق من السلطة خافض للكوليسترول أوطبق من الحساء بدلاً من اللحوم الرافعة للكولسترول . إن طبقاً من سلطة الفواكه المخفضة للكولسترول لابد أن يشتمل على سبيل المثال التين ، الفراولة ، والمشمش ،والزنجبيل .
الشيتاك (Lentinus edodes ) Shiitake . أنه نوع لذيذ من عش الغراب (المشروم ) يحتوى على مركب لينتينان Lentinan .
وحسبRrview of Natural Products ، Lawrence فإن مادة لينتينان لها ثأثير مخفض للكولسترول بالإضافة إلى تأثيرها كمضاد للأورام والفيروسات . كما أن لها نشاطاً محفزاً لجهاز المناعة . عند إعطاء حيونات المعامل جرعة صغيرة من مركبات قريبة من لينتينان ، هبط مستوى الكوليسترول 25 % .


الأعشاب التي تساعد في علاج ارتفاع نسبة الكولسترول


الثوم .( Garlic)
تناول فصاً أو أكثر منه يومياً، أو تناول من اثنين إلى أربع كبسولات تتراوح جرعة كل منها 300-400ملليجرام يومياً. لما كان الكولسترول من نوع HDL يخلص الجسم من الكولسترول الزائد، فإن من المفيد أن تزيد نسبته مقارنة بالكولسترول من نوع LDL . و الثوم ذلك بالتحديد.

الجوجول . (Guggul)
تناول ثلاث كبسولات 500 ملليجرام يومياً مع الوجبات. قد يبدو اسمة قريباً من ثغاء الأطفال الرضع ، غير أن شجرة الجوجول الصغيرة وموطنها الهند تنتج راتنجاً صمغياً يؤدى إلى خفض نسبة الكولسترول من نوع LDL الضار، ورفع نسبة الكولسترول من نوع HDL النافع، وخفض مستوى الكولسترول إجمالآ.

الزعرور البري . (Hawthorn)
تناول 2000 ملليجرام يومياً في صورة كبسولات أو ملء ملعقة صغيرة من الصبغة من مرتين إلى أربع مرات يومياً . الزعرور البري هو أفضل عشب لصحة قلبك ، وقلبك هو في الغالب أول ضحايا تراكم الكولسترول في الدم . و هذا وحده يعد سبباً كافياً لتناول الزعرور البري إذا كانت نسبة الكولسترول لديك مرتفعة .

الطرخشقون.Dandelion))
تناول ملعقة صغيرة من الصبغة ثلاث مرات يومياً . كثيراً ما يركز المعالجون الطبيعيون على العلاقة بين كولسترول الدم و بين الكبد.




برنامج عذائى لتخفيض الكولسترول

هناك الكثير من الأطعمة و الأعشاب التي تقلل من الكولسترول. لماذا لا تمزجها لتكون طعاما لذيذاً صحياً يعطيك الرقم المنخفض من الكولسترول الذي تتمناه؟هناك بعض الأقتراحات.

للأفطــــــــــــــــــار

• برتقالة، جريب فروت،تفاح وجزر مخفوق في الخلاط بدلاً من مجرد عصير
للبرتقال .
• فطائررقيقة من الحبوب الكاملة .
• فاكهة طازجة حسب المتاح .
• وجبة من الشوفان مع قليل من زيت العصفر ( لا زبدة ولا سمن تباتي).
للغداء• شوربة مانعة للكولسترول مصنوعة من الفول والشعير والبصل والجزر
و الثوم مع توابل أخرى لضبط الطعم .
• خبز مصنوع من القمح الكامل مزين بأي من زبد المكسرات. حتى لو
كانت زبدة الفول السوداني (لا زيد ولا سمن نباتي).
• طبق سلطة مرتفع المحتوى من الألياف .
• كوكتيل فواكة كاملة .
• وجبة شوفان مطبوخ أوفطائر من الردة .

للعشـــــــــــــــــــــــاء• طبق من الطعام المهروس مكون من فول وأرز وصلصة تحشى به
فطيرة من دقيق الذرة الكامل .
أو
• طبق شيلي النباتي المصنوع من التوفو(نوع من البروتينات)
وفطائرمن دقيق الذرة مزينة بزبدة المكسرات.
أو
• هوت دوجز: ساندوتش ممتلئ بسلطة الكرنب المخرط والباربيكيو
والخردل والبصل (يمكنك استخدامة بدون هوت دوج ليصبح نباتياً )
العدس أو الفول الأسود أو حساء الأرزالبري.
أو
• عشاء إنجلترا الجديد المغلي:كوب واحد من الكرنب المقطع والجزر
والبصل والكرفس والبطاطس مع رشة من الأعشاب.
و
• طبق كبير من السلطة الخضراء .
• كوكتيل (تشكيلة ) فواكه.

بعد أسبوع أو اثنين على مثل هذا الطعام ، فإني أتوقع أن ينخفض مستوى الكولسترول من 10إلى 20% في معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول.

ما هي الطرق التى يمكن من خلالها الحفاظ على أنخفاض نسبة الكولسترول في الدم.

راقب وزنك. كلما زاد وزنك ، كلما ارتفعت نسبة الكولسترول التى ينتجها جسمك. أظهرت دراسة أجريت في هولندا على مدى عشرين عاماً أن زيادة الوزن هى العامل الهام الوحيد الذى يتحكم في نسبة الكولسترول في الدم ، فكل كيلوجراما يضاف إلى وزن الجسم يرفع الكولسترول درجتين ،كما وجدت دراسة فرامينجهام الشهيرة عن القلب علاقة محددة بين ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وزيادة الوزن.

استعمل زيت الزيتون زيت الزيتون – وبعض أنواع الأطعمة الأخرى مثل المكسرات و الأفوكادو وزيت كانولا وزيت الفول السودانى – غني بنوع آخر من الدهون وهى: الدهون أحادية التشبع ، وكان من الشائع عنها أنها ليست بذات تأثير على نسبة الكولسترول بالدم ، إلا أنة ثبت أنها تخفض الكولسترول.



لا تكثر من تناول البيض

ولكن لا تشعر بأنك مضطر للامتناع عن البيض تماماً. يقول د. ماكنامارا: " إنة بالرغم من أن البيضة الواحدة تحوى 275 ملليجرام من الكولسترول،إلا أن حوالى ثلثى البشريمكن أن يزيدوا من تناولهم للكولسترول الموجود بالطعام دون التعرض للزيادة في مستوى كولسترول الدم ، وهذا لأن أجسامهم تعادل الجرعة العاليةالتى يتناولونها من الطعام بخفض إنتاجها من الكولسترول في الدم أو بإخراج الكولسترول عن حاجة الجسم وفي دراسة أجراها على خمسين مريضاَ تناولوا ثلاث بيضات كبيرة يومياً لمدة ستة أسابيع وجد أن أقل من ثلث المرضى قد ازدادت مستويات الكولسترول لديهم أثناء فترة الدراسة ، فإن كنت تفضل تناول البيض ، ولكنك تريد في نفس الوقت الحفاظ على صحتك ، فاكتف بتناول 3 بيضات كاملة على مدى الأسبوع ، لأن صفار البيض هو الذى يحتوى على الكولسترول ، فيمكنك تناول البيض بالقدر الذى تريده ، فتبدل كل بيض كاملة تحتاجها للخبزمثلاً ، باثنتين من بياض البيض ، كما يمكن عمل بيض "أملت" أو بيض مخفوق مستخدماً بيضة واحدة كاملة مع أثنتين أو ثلاث أو حتى أربع من بياض البيض ، هذا بالإضافة إلى أن بعض المتاجر تبيع الآن بيضاً منخفض الكولسترول ويحتوى على كولسترول أقل من البيض العادى بنسبة 15-50%.



أكثر من تناول الفاصوليا تعد الفاصوليا وغيرها من البقوليات ذات قيمة غذائية عالية ورخيصة السعر، كما أنها تحتوى على ألياف قابلة للذوبان في الماء تسمى (البكتين ) التى تحيط بالكولسترول وتطرده خارج الجسم قبل أن يتسبب في أية مشاكل .
تناول المزيد من الفاكهة الفواكة تخفض نسبة الكولسترول في الدم . وجد د.جيمس سيدرا أن البكتين الموجود في فاكهة الجريب فروت (الموجود في قشرة الثمر وفي داخلها) خفض الكولسترول بمعد6 ,7% خلال ثمانية أسابيع ، ولأن تقليل الكولسترول بنسبة1% يسبب انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 2% . يرى د. سيدرا أن هذا التأثير هام جداً ، ولكى تحصل على كمية البكتين التى استخدمها د. سيدرا فيتعين عليك تناول علبة كبيرة من شرائح الجريب فروت يومياً، وإذا كنت لا تفضل تناول الجريب فروت بهذه الكمية ، يقول د. سيدرا : " تناول الكثير من أنواع الفاكهة المختلفة ، إذا تناولت نصف ثمرة جريب فروت على الإفطار وتفاحة على الغذاء و بعض شرائح البرتقال على العشاء – على سبيل المثال – فيمكنك بذلك تخفيض نسبة الكولسترول".


المكملات الغذائية التى تخفض مستوى الكولسترول

هل هناك مكملات غذائية يمكن أن تخفض مستوى الكولسترول؟هذا ما يعتقده الباحثين ، وإليك عرضا للمكملات التى أظهرت نتائج واعدة ، ولكن قبل أن تزيد جرعة أى مكمل غذائي تتناوله استشرطبيبك .
النياسين يقول د. كينيث كوبر:"إن جرعات كبيرة من النياسين niacin(المعروف أيضاً باسم حمض النيكوتينيك nicotinic) قد تخفض كلا ً من الكولسترول الكلى وكولسترول الدهنيات منخفضة الكثافة ، من الأفضل أن تبدأ بتناول جرعات منخفضة ، وليكن 100ملليجرام يومياً ، ثم جرعات أكبر تدريجياً على مدى عدة أسابيع حتى تصل إلى 1 أو 2 جرام ثلاث مرات يومياً وبذلك تكون الجرعة اليومية 3أو 6 جرامات يومياً . ولكن أحزر من أن زيادة جرعات النياسين فجأة- وبكميات كبيرة – يمكن أن تسبب احمراراً حادا بالجلد أو أضطرابات معوية وأحياناً أضطراباً في وظائف الكبد ، وتأكد من مناقشة هذا العلاج مع طبيبك .إن النياسيناميد niacinamide وهو نوع من النياسين لا يسبب الاحمرار ولكنة ليس له تأثير هام على الدهون في الدم.



اختبار مستوى الكولسترول ذاتياً

يمكن استخدام وسيلة اختبار تدعى عدة ( طقم ) العناية المتقدمة بالكولسترول Advanced Care Cholesterol Kit من انتاج شركة جونسون آند جونسون لتفقد مستوى السكر الكولسترول فى الدم فى المنزل . ويتواجد هذا الاختبار فى الصيدليات دون الحاجة لتذكرة الطبيب ويعطى نتيجة خلال خمس عشرة دقيقة .
يحتوى الاختبار على وسائد رقيقة فى حجم بطاقة الائتمان بها منطقة مخصصة للكاشف الكيمائى . عند وضع نقطة من الدم عليها ، تتفاعل المواد الكيمائية مع إنزيمات الدم ويتغير لون منطقة التفاعل ، عندئذ تتم مقارنة لون المنطقة بجدول لوني يرمز لمستويات الكولسترول فى مصل الدم .
إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم ، فاتبع برنامج المغذيات والتوصيات في هذا المقطع .


توصيات لمريض الكولسترول
• ليتضمن الغذاء الأطعمة الآتية والتي تساعد على خفض مستوى الكولسترول
بالدم: التفاح والموز والجزر وأسماك المياة الباردة والفاصوليا الجافة والثوم
والجريب فروت وزيت الزيتون.
• تأكد من تناول الكثير من الألياف في صورة فاكهة وخضروات وحبوب
كاملة. الألياف الغذائية التى تذوب في الماء هامة جداً لخفض الكولسترول في
مصل الدم ، وهي توجد في الشعير والفول والأرز البني والفاكهة والجلوكومانان، وصمغ الجوار، والشوفان. نخالة الشوفان ونخالة الأرز البني هما أفضل الأطعمة لخفض مستوى الكولسترول.
• تناول العصائر الطازجة ، خاصة عصائر الجزر والكرفس والبنجر. يساعد
عصير الجزر على إخراج الدهون من العصارة الصفراوية في الكبد، مما
يساعد على خفض مستوى الكولسترول .
• اتبع الصيام مع تناول الاسبيرولينا شهرياً وتناول عصير الجزر والكرفس أو
الليمون والماء المقطر بخاريا.
• استخدم الزيوت غيرالمكررة والتي تم عصرها على البارد أو باستخدام
الطرد. الزيوت التي تم عصرها على البارد هي الزيوت التى لم يتم أبداَ
تسخينها لدرجة حرارة تفوق43م أثناء الإعداد، يبدأ تدمير الإنزيمات عند هذه
الدرجة . استخدم الزيوت النباتية التي تكون في حالة سائلة في درجة حرارة
الغرفة مثل زيت الزيتون وزيت فول الصويا وزيت بذرة الكتان وزيت زهرة
الربيع وزيت بذرالعنب الأسود ويوصى بزيت الزيتون.
• لا تتناول المكسرات بخلاف الجوز والذى يمكن تناولة بكميات معتدلة ،
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ http://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=193801 

وبشرط أن يكون غير مطهي وتم الاحتفاط به محكم الغلق أو في ثلاجة . لا
تتناولة إذا تم تحميصه(أو تعرض إلى الحرارة بصورة أخرى ) أو تعرض
للهواء (مثل ذلك الذى يباع في علب غير مغطاة في الأسواق ومحال
الحلوى).
• أقلل من كمية الدهون المشبعة والكولسترول في غذائك . تتضمن الدهون
المشبعة كل الدهون الحيوانية بالإضافة إلى زيت جوزالهند وزيت نوى
النخيل. عليك بحذف كل الدهون المهدرجة والدهون والزيوت الصلبة مثل
السمن الصناعى (المارجرين) الزبد. لا تتناول الدهون التي تم تسخينها أو
الزيوت المعالجة وتجنب المنتجات الحيوانية والأطعمة المقلية أو الدهنية .
اقرأ محتويات الأطعمة بعناية دائماً . يمكنك تناول اللبن منزوع الدسم
والجبن القريش قليل الدسم واللحم الأبيض للدجاج دون الجلد (يفضل لحم
الديك ) ولكن في كميات معتدلة فقط .
• لا تتناول الكحول أو الكعك أوالحلوى أوالمشروبات الغازية أو القهوة أو
صلصات مرق اللحم أو الميضات غيراللبنية والفطائروالأطعمة المصنعة أو
المكررة أو الكربوهيدرات المكررة أو الشاي أو التبغ أو الخبز الأبيض.
• تجنب الأطعمة التي تنتج عنها غازات مثل الكرنب المسوق والكرنب
والقنبيط والمخللات الحلوة.
• احصل على قدر متوسط و منتظم من الرياضة . استشر طبيك دائماً قبل
البدء في أى برنامج رياضى جديد.
• حاول تجنب الضغط العصبى والتوترالمستمر. تعلم وسائل مواجهة الضغوط .
الفيتامينات التي تساعد تخفيض نسبة الكولسترول في الدم
فيتامين ج يعطيك دفعة.



نصائح غذائية لخفض نسبة الكولسترول بالدم 

أهم استراتيجيات خفض الكوليسترول LDL المدمر للشرايين ورفع مستوى الكولسترول النافع HDL المنظف للشرايين ، تلك التي تتعامل مع الطعام . واليك ما يشير به الخبراء كنصائح عليك أن تتبعها .
راقب تلك الأرقام . خفض الكولسترول فى طعامك إلى أقل من 300 ملليجرام في اليوم يتفق أغلب الخبراء على أن تجنب الكبدة ، والحد من تناول البيض ، والإقلال من اللحوم الحمراء ومراقبة ما تحتويه الأطعمة الجاهزة من الكولسترول من خلال ما هو مكتوب على أغلفتها وجمع كمباته كل هذة سبل طيبة للمحافظة
على انخفاض نسبة الكولسترول.


ما هي الفيتامينات والمعادن التي تساعد مريض الكولسترول.

• البيوتين. نقصة يؤدى إلى إرتفاع مستوى الكولسترول بالدم .

• الثوم. يخفض الدهون الثلاثية والكولسترول .

• الفلافونيدات. يخفض نسبة الكولسترول .

• النحاس . يخفض المستوى الكلى للكولسترول ويرفع من البروتينات
الدهينة عالية الكثافة.

• حمض البانتوثينك . مطلوب للتمثيل الغذائى للدهون والبروتين
والنشويات وأيضاً

• لتصنيع الهرمونات والكولسترول .

• الأحماض الدهينة الأساسية . تعمل على تخفيض الكولسترول.

• فيتامين ج . يلعب دورا في اصلاح جدران الشرايين التالفة وبهذا يمنع
ترسب

الكولسترول عليها .

• فيتامين هـــ يقلل نسبة الكولسترول في الدم .
 

منقول

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

عالم حواء في القرن 21 Copyright © 2011 Design by Ipietoon Blogger Template | Ugg Boots Sale | web hosting